www.romantic.com

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Яθmāń‡ĨČ

[c=6]رآقبـ نفسكـ[/c] [s]بنفسكـ..[/s] [c=6]>--[/c] [c=29]بعد رقابهـ[/c] [a=15]اللهـ..[/a]        فالـ[c=6]موتـ[/c]../ [c=29][s]يآخذكــ[/s][/c] [c=16][a=1]ولا [/a][/c] [c=6]يستآذنكـ[/c][c=29]--<[/c]   .....   [c=#804000]آللهـمّـ[/c] [c=45]..[/c]   [c=#804000]أعِـنـآ عَلى ـآإ[/c]‘ [c=45]ذِگرگ [/c][c=#804000]ۈ[/c] [c=45]شُگرگ[/c] [c=#804000]ۈ [/c][c=45]حُسنِ عِبـآدتگ[/c][c=#804000]..[/c]      ......   [c=#BE0C10]·& ︶[c=1]︿[/c]︶[/c][c=1]◊ ڛبـ’َـحآ’טּَ آلَڷـهَ[c=#BE0C10] ﯠ بحمڍهہِ ڛبـ’َـِحآ’טּَ [/c] آلَڷـهَ آَلَـِﻊ’‘ـِظيمَ ~[/c]   .......     ·$#FF208F•·$7●{ ·$14إْللهم يآمقہلب ·$7" ·$10·#إْلـقلۆۆۆب·# ·$7" ·$14ثبہـت ·$7·@ قلبي عـلـے·  ·$14}.. ·$10طہـآعتگ   .......   [c=4] [a=4]  [/a] ربـي اغـفـرلـي ذنــبـي [a=46]  [/a]  [/c]      [c=46][/c]  [c=4]إنـهُ لا يـغـفـر الذنــوب إلا انـت سبحـانگ[/c][a=46]  [/a]     .......     [c=30][c=64]ڷآ[/c] [c=48]إڷـﮧَ[/c] إڷآ [c=64]اڷڷـﮧ[/c] [c=48]مُحَمّدْ[/c]  ږَڛُۋڷ [c=64]اڷڷـﮧ[/c][/c][c=30]..~[/c]     ......    [a=10][c=1]صڷآإٺڪ ڼـ ج ــآإٺڪ[c=22]..[/c][c=14][c=10]|[/c][/c][c=49]~[/c][/c][/a=31]  ......    [a=41][c=8]سـبـحـآإنـك[/c][/a] [c=6]آإللـهـم آإنـي كـنـت مـن[/c] [a=#FF0080][c=11] إآلـظـآإلمـيـن [/c][/a]     ......    [c=1]من فقد »[c=#54CF0A]اللـہ[/c]« فماذا [a=#54CF0A]وج ـد[/a] ..!؟[/c]   [c=0].........[/c][c=#54CF0A]ومن [ [c=1]وجد [/c]] الله فماذا [a=1]فقد[/a] ..؟[/c]

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» صواعق تضرب برج دبي
شرح اخر سورة الفاتحه Icon_minitimeالجمعة فبراير 12, 2010 6:40 pm من طرف ЯŌmÅ҇ĺĊ ฿ÖỲ

» 3 (كريم ) 7 ( لئيم )
شرح اخر سورة الفاتحه Icon_minitimeالجمعة فبراير 12, 2010 1:37 am من طرف rosemarie

» سجـــــــــــــــل حضورك اليوميــــــ بأسمـــــ عضو تحبهـ ...
شرح اخر سورة الفاتحه Icon_minitimeالجمعة فبراير 12, 2010 1:17 am من طرف rosemarie

» الانبياء - داود عليه السلام
شرح اخر سورة الفاتحه Icon_minitimeالخميس يناير 28, 2010 12:19 am من طرف البطلة

» قصة عص سيدنا موسى عليه الصلاة وسلام
شرح اخر سورة الفاتحه Icon_minitimeالخميس يناير 28, 2010 12:15 am من طرف البطلة

» أنبياء اهل القرية عليهم السلام
شرح اخر سورة الفاتحه Icon_minitimeالخميس يناير 28, 2010 12:14 am من طرف البطلة

» الحديث الشريف الذي جمع فأوعى
شرح اخر سورة الفاتحه Icon_minitimeالأحد ديسمبر 06, 2009 5:11 am من طرف البطلة

» هــــــــــــــــام لنصرة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم... تفضل بالدخول.
شرح اخر سورة الفاتحه Icon_minitimeالأحد ديسمبر 06, 2009 5:10 am من طرف البطلة

» إلا رسول الله
شرح اخر سورة الفاتحه Icon_minitimeالأحد ديسمبر 06, 2009 5:06 am من طرف البطلة

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 33 بتاريخ الجمعة أبريل 19, 2024 1:27 pm

سحابة الكلمات الدلالية


2 مشترك

    شرح اخر سورة الفاتحه

    rosemarie
    rosemarie
    عضو مثابر
    عضو مثابر


    الجدي الخنزير
    عدد المساهمات : 680
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ الميلاد : 20/01/1996
    تاريخ التسجيل : 12/09/2009
    العمر : 28
    الموقع : www.chobits.tk
    العمل/الترفيه : foot
    المزاج : مبسووووووطة

    شرح اخر سورة الفاتحه Empty شرح اخر سورة الفاتحه

    مُساهمة من طرف rosemarie الأربعاء سبتمبر 23, 2009 8:41 pm

    ـ وحدثنـي يونس بن عبد الأعلـى, قال: أخبرنا ابن وهب, قال: قال عبد الرحمن بن زيد: ولا الضالـين النصارى.
    68ـ وحدثنا يونس قال: أخبرنا ابن وهب, قال: حدثنا عبد الرحمن بن زيد, عن أبـيه. قال: ولا الضالـين النصارى.
    قال أبو جعفر: وكل حائد عن قصد السبـيـل وسالك غير الـمنهج القويـم فضالّ عند العرب لإضلاله وجه الطريق, فلذلك سَمّى الله جل ذكره النصارى ضُلاّلاً لـخطئهم فـي الـحق منهج السبـيـل, وأخذهم من الدين فـي غير الطريق الـمستقـيـم.
    فإن قال قائل: أو لـيس ذلك أيضا من صفة الـيهود؟ قـيـل: بلـى. فإن قال: كيف خصّ النصارى بهذه الصفة, وخص الـيهود بـما وصفهم به من أنهم مغضوب علـيهم؟ قـيـل: إن كلا الفريقـين ضُلاّل مغضوب علـيهم, غير أن الله جل ثناؤه وَسَم كل فريق منهم من صفته لعبـاده بـما يعرفونه به إذا ذكره لهم, أو أخبرهم عنه, ولـم يَسِمْ واحدا من الفريقـين إلا بـما هو له صفة علـى حقـيقته, وإن كان له من صفـات الذم زيادات علـيه. وقد ظن بعض أهل الغبـاء من القدرية أن فـي وصف الله جل ثناؤه النصارى بـالضلال بقوله: وَلا الضالّـين وإضافته الضلال إلـيهم دون إضافة إضلالهم إلـى نفسه, وتركه وصفهم بأنهم الـمضللون كالذي وصف به الـيهود أنهم الـمغضوب علـيهم, دلالةً علـى صحة ما قاله إخوانه من جَهَلَةِ القدرية جهلاً منه بسعة كلام العرب وتصاريف وجوهه. ولو كان الأمر علـى ما ظنه الغبـيّ الذي وصفنا شأنه لوجب أن يكون شأن كل موصوف بصفة أو مضاف إلـيه فعل لا يجوز أن يكون فـيه سبب لغيره, وأن يكون كل ما كان فـيه من ذلك لغيره سبب فـالـحق فـيه أن يكون مضافـا إلـى مسببه, ولو وجب ذلك لوجب أن يكون خطأ قول القائل: «تـحركت الشجرةُ» إذا حركتها الرياح, و«اضطربت الأرضُ» إذا حركتها الزلزلة, وما أشبه ذلك من الكلام الذي يطول بإحصائه الكتاب.
    وفـي قول الله جل ثناؤه: حتّـى إذا اُكنْتُـمْ فـي الفُلْكِ وجَرَيْنَ بِهمْ بإضافته الـجري إلـى الفلك, وإن كان جَرْيُها بإجراء غيرها إياها, ما يدل علـى خطأ التأويـل الذي تأوله من وصفنا قوله فـي قوله: وَلا الضّالـينَ, وادعائه أن فـي نسبة الله جل ثناؤه الضلالةَ إلـى من نسبها إلـيه من النصارى تصحيحا لـما ادعى الـمنكرون أن يكون لله جل ثناؤه فـي أفعال خـلقه سببٌ من أجله وُجدت أفعالهم, مع إبـانة الله عز ذكره نصّا فـي آي كثـيرة من تنزيـله أنه الـمضلّ الهادي فمن ذلك قوله جل ثناؤه: أفَرأيْتَ مَنِ اتّـخَذَ إلهَهُ هَوَاهُ وأضَلّهُ اللّهُ علـى عِلْـمٍ وخَتَـمَ علـى سَمْعِهِ وقَلْبِهِ وجَعَلَ علـى بَصَرِهِ غَشاوَةً فَمَنْ يَهْدِيهِ مَنْ بَعْدِ اللّهِ أفَلا تَذَكرُونَ فأنبأ جل ذكره أنه الـمضلّ الهادي دون غيره.
    ولكن القرآن نزل بلسان العرب, علـى ما قد قدمنا البـيان عنه فـي أول الكتاب. ومن شأن العرب إضافة الفعل إلـى من وُجد منه, وإن كان مسببه غير الذي وجد منه أحيانا, وأحيانا إلـى مسببه, وإن كان الذي وجد منه الفعل غيرُه. فكيف بـالفعل الذي يكتسبه العبد كسبـا ويوجده الله جل ثناؤه عينا مُنْشأةً؟ بل ذلك أحرى أن يضاف إلـى مكتسبه كسبـا له بـالقوة منه علـيه والاختـيار منه له, وإلـى الله جل ثناؤه بإيجاد عينه وإنشائها تدبـيرا.
    مسئلة يسأل عنها أَهل الإلـحاد الطاعنون فـي القرآن
    إن سألنا منهم سائل فقال: إنك قد قدمت فـي أول كتابك هذا فـي وصف البـيان بأن أعلاه درجة وأشرفه مرتبة, أبلغه فـي الإبـانة عن حاجة الـمبـين به عن نفسه وأبْـينُه عن مراد قائله وأقربه من فهم سامعه, وقلت مع ذلك إن أولـى البـيان بأن يكون كذلك كلام الله جل ثناؤه بفضله علـى سائر الكلام وبـارتفـاع درجته علـى أعلـى درجات البـيان. فما الوجه إذ كان الأمر علـى ما وصفتَ فـي إطالة الكلام بـمثل سورة أمّ القرآن بسبع آيات؟ وقد حوت معانـي جميعها منها آيتان, وذلك قوله: مَالِكِ يَوْمِ الدّينِ إيّاكَ نَعْبُدُ وَإِيّاكَ نَسْتَعِينُ إذ كان لا شك أن من عرف: مَلِكِ يَوْمِ الدّينِ فقد عرفه بأسمائه الـحسنى وصفـاته الـمثلـى. وأنّ من كان لله مطيعا, فلا شك أنه لسبـيـل من أنعم الله علـيه فـي دينه متبع, وعن سبـيـل من غضب علـيه وضل منعدل, فما فـي زيادة الاَيات الـخمس البـاقـية من الـحكمة التـي لـم تـحوها الاَيتان اللتان ذكرنا؟
    قـيـل له: إن الله تعالـى ذكره جمع لنبـينا مـحمد صلى الله عليه وسلم ولأمته بـما أنزل إلـيه من كتابه معانـي لـم يجمعهن بكتاب أنزله إلـى نبـي قبله ولا لأمة من الأمـم قبلهم. وذلك أن كل كتاب أنزله جل ذكره علـى نبـي من أنبـيائه قبله, فإنـما أنزل ببعض الـمعانـي التـي يحوي جميعها كتابه الذي أنزله إلـى نبـينا مـحمد صلى الله عليه وسلم, كالتوراة التـي هي مواعظ وتفصيـل, والزّبُور الذي هو تـحميد وتـمـجيد, والإنـجيـل الذي هو مواعظ وتذكير لا معجزة فـي واحد منها تشهد لـمن أنزل إلـيه بـالتصديق. والكتابُ الذي أنزل علـى نبـينا مـحمد صلى الله عليه وسلم يحوي معانـي ذلك كله, ويزيد علـيه كثـيرا من الـمعانـي التـي سائر الكتب غيره منها خالٍ, وقد قدمنا ذكرها فـيـما مضى من هذا الكتاب. ومن أشرف تلك الـمعانـي التـي فضل بها كتابنا سائر الكتب قبله: نظمه العجيب, ورصفه الغريب, وتألـيفه البديع, الذي عجزت عن نظم مثل أصغر سورة منه الـخطبـاء, وكلّتْ عن وصف شكل بعضه البلغاء, وتـحيرت فـي تألـيفه الشعراء, وتبلّدت قصورا عن أن تأتـي بـمثله لديه أفهام الفهماء. فلـم يجدوا له إلا التسلـيـم, والإقرار بأنه من عند الواحد القهار, مع ما يحوي مع ذلك من الـمعانـي التـي هي ترغيب, وترهيب. وأمر, وزجر, وقصص, وجدل, ومثل, وما أشبه ذلك من الـمعانـي التـي لـم تـجتـمع فـي كتاب أنزل إلـى الأرض من السماء.
    فمهما يكن فـيه من إطالة علـى نـحو ما فـي أم القرآن, فلـما وصفت قبلُ من أن الله جل ذكره أراد أن يجمع برصفه العجيب, ونظمه الغريب, الـمنعدل عن أوزان الأشعار, وسجع الكهان, وخطب الـخطبـاء, ورسائل البلغاء, العاجز عن وصف مثله جميع الأنام, وعن نظم نظيره كل العبـاد الدلالة علـى نبوّة نبـينا مـحمد صلى الله عليه وسلم وبـما فـيه من تـحميد وتـمـجيد وثناء علـيه, تنبـيه للعبـاد علـى عظمته وسلطانه وقدرته وعظم مـملكته, لـيذكروه بآلائه ويحمدوه علـى نعمائه, فـيستـحقوا به منه الـمزيد ويستوجبوا علـيه الثوابَ الـجزيـل. وبـما فـيه من نعت من أنعم علـيه بـمعرفته, وتفضل علـيه بتوفـيقه لطاعته, تعريف عبـاده أن كل ما بهم من نعمة فـي دينهم ودنـياهم فمنه, لـيصرفوا رغبتهم إلـيه, ويبتغوا حاجاتهم من عنده دون ما سواه من الاَلهة والأنداد, وبـما فـيه من ذكره ما أجل بـمن عصاه من مثلاته, وأنزل بـمن خالف أمره من عقوبـاته ترهيب عبـاده عن ركوب معاصيه, والتعرّض لـما لا قبل لهم به من سخطه, فـيسلك بهم فـي النكال والنقمات سبـيـل من ركب ذلك من الهلاك. فذلك وجه إطالة البـيان فـي سورة أم القرآن, وفـيـما كان نظيرا لها من سائر سور الفرقان, وذلك هو الـحكمة البـالغة والـحجة الكاملة.
    69ـ حدثنا أبو كريب, قال: حدثنا الـمـحاربـي, عن مـحمد بن إسحاق, قال: حدثنـي العلاء بن عبد الرّحمن بن يعقوب, عن أبـي السائب مولـى زهرة, عن أبـي هريرة, قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذَا قالَ العَبْدُ: الـحَمْدُ لِلّهِ رَرّب العالَـمِينَ, قالَ اللّهُ: حَمَدَنِـي عَبْدِي, وَإذَا قالَ: الرحْمَنُ الرّحِيـمِ, قال: أثنى عَلـيّ عَبْدِي, وَإذَا قالَ: مالِكِ يَوْمِ الدّينِ, قالَ: مَـجّدَنِـي عَبْدِي, فَهَذَا لـي. وَإذَا قالَ: إياكَ نَعْبُدُ وَإياكَ نَسْتَعِينُ إلـى أنْ يَخْتِـمَ السورَةَ قالَ: فَذَاكَ لَهُ».
    حدثنا أبو كريب, قال: حدثنا عبدة, عن ابن إسحاق, عن العلاء بن عبد الرحمن, عن أبـي السائب, عن أبـي هريرة, قال: إذا قال العبد: الـحمد لله, فذكر نـحوه, ولـم يرفعه.
    حدثنا أبو كريب, قال: حدثنا أبو أسامة, قال: حدثنا الولـيد بن كثـير, قال: حدثنـي العلاء بن عبد الرحمن مولـى الـحرقة, عن أبـي السائب, عن أبـي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مثله.
    70ـ حدثنـي صالـح بن مسمار الـمروزي, قال: حدثنا زيد بن الـحبـاب, قال: حدثنا عنبسة بن سعيد, عن مطرف بن طريف, عن سعد بن إسحاق بن كعب بن عجرة, عن جابر بن عبد الله الأنصاري, قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «قال الله عَزّ وَجَلّ: قَسَمْتُ الصّلاةَ بَـيْنـي وبـينَ عَبْدِي نِصْفَـيْنِ وَلَهُ ما سألَ, فإذَا قالَ العَبْدُ: الـحَمْدُ لِلّهِ رَبّ العالَـمِينَ, قالَ الله: حَمِدَنِـي عَبْدِي, وَإذَا قالَ الرّحْمَنِ الرّحيـمِ, قالَ: أثْنى عَلـيّ عَبْدِي, وَإذَا قالَ: مالكِ يَوْم الدّين, قالَ: مَـجّدَنِـي عَبْدِي, قالَ: هَذَا لـي وَلَهُ ما بَقـيَ».
    ЯŌmÅ҇ĺĊ ฿ÖỲ
    ЯŌmÅ҇ĺĊ ฿ÖỲ
    ٱﻟﻤﻠگ
    ٱﻟﻤﻠگ


    الميزان الديك
    عدد المساهمات : 756
    السٌّمعَة : 4
    تاريخ الميلاد : 09/10/1993
    تاريخ التسجيل : 07/09/2009
    العمر : 30
    الموقع : https://bestromance.yoo7.com/forum.htm
    العمل/الترفيه : رفعــــ الضغطــ
    المزاج : رايق

    شرح اخر سورة الفاتحه Empty رد: شرح اخر سورة الفاتحه

    مُساهمة من طرف ЯŌmÅ҇ĺĊ ฿ÖỲ الأربعاء سبتمبر 23, 2009 9:41 pm

    يعطيك ألف عافية على المجهود الطيب يا غالية
    rosemarie
    rosemarie
    عضو مثابر
    عضو مثابر


    الجدي الخنزير
    عدد المساهمات : 680
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ الميلاد : 20/01/1996
    تاريخ التسجيل : 12/09/2009
    العمر : 28
    الموقع : www.chobits.tk
    العمل/الترفيه : foot
    المزاج : مبسووووووطة

    شرح اخر سورة الفاتحه Empty رد: شرح اخر سورة الفاتحه

    مُساهمة من طرف rosemarie الخميس سبتمبر 24, 2009 1:11 am

    و يعافيك

    مشكوووور على المرور المعطر

    نورت

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت مايو 11, 2024 3:29 am